Tuesday, June 13, 2017

متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية



متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية 




أنشئ هذا المتحف بناء على قرار رئيس الجمهورية رقم 173 لسنة 1986 القاضى بتخصيص وتحويل قصر 
الاميرة فاطمة حيدر فاضل وهى احد اميرات البيت المالك ليكون متحفا لعرض بعضا من المجوهرات اسرة محمد على ذلك حيث انه عند قيام ثورة 32 يوليو 1952 قامت الحكومة بتاميم ومصادرة مجوهرات وكنوز اسرة محمد على والتى ظلت حبيسة خزائن البنوك الخاصة فى البنك المصرى حتى عام 1986 وكانت عرضة فى تلك الفترة للتلاعب بل والسرقة فى بعض الاحيان الى ان صدر قرار مشار الية بتخصيص هذا القصر ليكون متحفا لتلك المجموعة التى تعتبر جزءا من تاريخنا القومى ولارتباطها بهذا التاريخ وبهذا تكون قد اتسعت رؤيتنا الثقافية والتراثية بصرف النظر عن بعض الحساسيات التى ارتبطت بهذه الاسرة خاصة فى بدايات الثورة ووضعت مجموعة من المجوهرات فى اطار متحفى رفيع يتيح للمصريين جميعا التعرف على جزء من تاريخهم المادى وما يصاحبة من دلالات تاريخية وسياسية.

وقد وقع الاختيار على قصر الاميرة فاطمة الزهراء بالاسكندرية لاعتبارات متعددة ياتى فى مقدمتها ان صاحبة القصر هى اميرة من تلك الاسرة وان القصر نفسة يعتبر تحفة تتناغم وتتناسب مع بقية التحف التى سوف تعرض بداخلة .

وصاحبة القصر هى الاميرة فاطمة الزهراء كريمة الامير حيدر فاضل نجل الامير مصطفى فاضل شقيق الخديوى اسماعيل واشتهرت الاميرة فاطمة باسم فاطمة حيدر وهو الاسم الذى اعتمدته هى لنفسها واصبح الحرفان الاولين منه HF  مدون على اماكن كثيرة من القصر.

شيد القصر فى عام 1919م على يد السيدة زينب كريمة على باشا فهمى ووالدة الاميرة فاطمة الزهراء وقد بنى القصر على طراز مبانى عصر النهضة الاوروبية من الناحية المعمارية فالمبنى فى حد ذاتة تحفة معمارية وفنية تبلغ مساحتة بالحديقة المحيطة به 4185 متر مربع وهو يتكون من جناحين:
الجناح الشرقى : عبارة عن قاعتين وصالة يتصدرها تمثال من البرونز يمثل صبى صغير يليه لوحة فنية من الزجاج المعشق بمنظر طبيعى.

الجناح الغربى: يتكون من طابقين الاول به اربع قاعات وصالة اما الطابق الثانى فيتكون هو الاخر من اربع قاعات وثلاثة حمامات كسيت بالقاشانى المزخرف بصور ادمية ورسوم نباتية.
ويربط بين جناحى القصر بهو داخلى رائع فى زخرفتة والتى هى عبارة عن لوحات فنية تمثل عشرة ابواب من الزجاج الملون عليها رسوم وقصص ومشاهد تاريخية اوروبية الطراز .

اعداد القصر للعرض المتحفى :

قد تطلب اعداد القصر وتحويلة الى متحف الى اجراءات كثيرة ياتى فى مقدمتها الحفاظ على القيمة الفنية للقصر وزخارفة وترميم ما تهدم منها بالاضافة الى تصميم فتارين العرض حيث تتناسب مع الطراز للقصر وقاعتة من جهة اخرى ومع ماسيعرض فيها من مجوهرات من ناحية اخرى ذلك مع وضع الهدف الامنى فى الاعتبار. كما كان من اللازم تسجيل قطع المجوهرات تسجيلا علميا دقيقا مزودا بصور من زوايا متعددة سواء عن طريق الصور الفوتوغرافية او الصور الميكروفيلمية.

واستخدمت فية لاول مرة فى مصر الاشعة الضوئية المتداخلة كذلك كان لابد من عمل الاحتياطات الامنية الخاصة بالتسجيل للوازن والابعاد الخاصة بالمجوهرات وقامت بذلك مصلحة دمغ الموازين كما تم تزويد المتحف باجهزة الانذار ضد السرقة او تاثر المعروضات بالاهتزاز او حتى اللمس. بالاضافة الى تزويد أبواب القصر وجميع المنافذ الرئيسية والفرعية باجهزة انذار حساسة مع وضع ستائر قوية من الصلب على شبابيك القصر وايضا روعى فى اشكالها ان تكون متناسبة ومتناغمة مع طراز القصر والعرض المتحفى له واخيرا زود المتحف باجهزة مراقبة تليفزيونية تقوم بتسجيل كل حركات الدخول والخروج من والى المتحف.

وقد تم تقسيم مقتنيات المتحف الى عشر مجموعات تعرض فى عشر قاعات تزينت سقوفها بلوحات فنية رائعة تعددت موضوعاتها وتضم كل قاعة التحف والمجوهرات الخاصة بحكام أسرة محمد على ..
مجموعة محمد على باشا الكبير موسس الاسرة العلوية ومن بينها علبة نشوق من الذهب المموه منقوش عليها اسم محمد على .

ساعات من الذهب وصور بالمينا الملونة للخديوى اسماعيل والخديوى توفيق.
مجموعة تحف ومجوهرات الملك فواد واهمها :
مقبض من الذهب مرصع بالماس
ميداليات ذهبية ونياشين عليها صورتة
تاج من البلاتين المرصع بالماس والبيرلانت لزوجتة الاميرة شويكار.

مجموعة المجوهرات الخاصة بالملكة ناظلى اهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس.

مجموعة تحف ومجوهرات الملك فاروق وزوجتة الملكة فريدة منها:

شطرنج من الذهب المموه بالمينا والمرصع بالماس
صينية ذهبية عليها توقيع 110 من الباشاوات
عصا المرشالية من الابنوس والمذهب
طبق من العقيق مهدى من قصر روسيا

مجموعة الملكة صافيناز زوجة الملك فاروق ومن اهمها:
تاج الملكة وهو من البلاتين المرصع بالماس وتوكة من الماس والبيرلانت
دبابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس والبيرلانت والفلمنك

مجموعة الملكة ناريمان ومنها:

أوسمة وقلادات وميداليات تذكارية
مسطرين وقصعة من الذهب تستخدم عند وضع حجر الاساس للمشروعات 

مجموعة الاميرة فوزية احمد فواد وفائزة احمد فواد

مجموعات من الاساور والتوك ودبابيس الصدر
عقد من الذهب المرصع بالماس والبيرلانت واللؤلؤ خاص بالاميرة فائزة 

مجموعة الاميرات سميحة وقدرية حسين كامل وهى تشمل:
ساعات للجيب مرصعة بالذهب والماس والفلمنك واللؤلؤ والبيرلانت 

مجموعة الامراء يوسف كمال ومحمد على توفيق وتشمل الاوسمة والقلائد والنياشين.

واخيرا لقد زود المتحف ايضا بكل الخدمات الثقافية والسياحية التى تجعل منة منطقة جذب سياحى وثقافى على المستويين الوطنى والسياحى ....




No comments:

Post a Comment

المشاركات

الاسرة والمنزل فى مصر القديمة

   الاسرة فى مصر القديمة عادات وتقاليد الزواج والطلاق فى المجتمع المصرى القديم المنزل والاثاث المستخدم  فى مصر الفرعونية الطعام وعاداتة  ...

1982