Thursday, June 15, 2017

متحف الفن الاسلامى بالقاهرة

من اعظم المتاحف العالمية لما يحتوية من مجموعة تحف اسلامية نادرة 





 متحف الفن الاسلامى بالقاهرة


يعتبر متحف الفن الاسلامى بالقاهرة من اعظم المتاحف العالمية لما يحتوية من مجموعة تحف اسلامية نادرة.
وضع اول حجر أساس لمتحف الفن الاسلامى فى عام 1880 عندما قامت الحكومة المصرية فى جمع التحف الفنية التى كانت توجد فى المساجد والمبانى الاثرية لكى يتم حفظها فى الايوان الشرقى لجامع الحاكم بامر الله ولكثرة التحف الاثرية بالمكان تم اعداد متحف صغير فى صحن المسجد لعرض هذه التحف ولهذا اطلق على هذه المتحف الصغير اسم دار الاثار العربية وقام المهندس هرتس بك باعداد اول دليل لمحتويته عام 1895.

ظلت المجموعة التى تم تجميعها فى هذا المتحف حتى بنى متحف جديد يحمل نفس التسمية أفتتح فى 28 ديسمبر عام 1903 فى المكان الحالى بميدان أحمد ماهر بباب الخلق شارع بورسعيد ( كان يسمى بشارع الخليج المصرى فيما قبل ) وكان الجزء الشرقى من المبنى يعرف بدار الاثار العربية اما جزءه الغربى فعرف باسم دار الكتب السلطانية وفى عام 1952 تغير اسمه الى (متحف الفن الاسلامى ) وذلك لاحتوائه على أثار من بلاد اسلامية أخرى غير عربية مثل ايران وتركيا .

وكان من الطبيعى أن تمثل التحف الفنية التى عثر عليها فى مصر والتى تعود الى العصر الاسلامى الجانب الاعظم من المعروضات هذا المتحف لدرجة انه يمكن اعتبار المتحف معهدا علميا متميزا يستطيع فية الدارس والزائر تتبع تطور المراحل الفنية التى مرت بها الحضارة الاسلامية خلال الدول المتعاقبة على حكم مصر خاصة وفى البلاد الاسلامية الاخرى عامة وذلك نظرا لما يحوية المتحف من مجموعات لا توجد لها نظير فى اى متحف اخر.

كما ساعدت الحفائر التى تمت فى مدينة الفسطاط على اثراء المتحف بالكثير من المقتنيات الجديدة من عصور مختلفة تمثل انواع من المصنوعات الخزفية والخشبية والمعدنية , واذا ما أضفنا الى ذلك ما تم أقتناءه عن طريق الشراء او ما أهدى الى المتحف فاننا نجد ان مقتنيات المتحف قد نمت نموا سريعا حتى اصبح من اغنى واروع المجموعات على مستوى العالم ونذكر على سبيل المثال ليس الحصر مجموعة المشكاوات المصنوعة من الزجاج المموه بالمينا و الخزف المصرى وشبابيك القلل والمصنوعات الخشبية ومجموعات النسيج والاحجار المنقوشة ومجموعات الخزف الايرانى والتركى .

وفى عام 1945 قام المتحف بشراء مجموعة التحف المعدنية الرائعة من المستر رالف هرارى وفى عام 1949 أضاف الى مقتنياتة من السجاجيد جانب كبير من مجموعة المرحوم الدكتور ابراهيم لكى يقفز عدد التحف المسجلة فى عام 1954 الى 60 الف قطعة وتحفة اثرية بعد ان كانت 7028 قطعة فقط عند افتتاح المتحف فى عام 1903
متحف الفن الاسلامى بالقاهرة
متــــحف الفـــن الأسلامــى



ويتكون مبنى المتحف فى بدايتة من طابق واحد يحوى 32 قاعة قسمت فيها المعروضات طبقا لاسلوبين مختلفين:

اولا روعى فية الطراز الفنى المتعدد للمعروضات كالاموى والعباسى والفاطمى والمملوكى والتركى والايرانى

اما الاسلوب الثانى فا قسمت فية القطع حسب المادة المصنوعة منها مع مراعاة التسلسل التاريخى فخصصت قاعات للتحف الخشبية واخرى للمعادن ومجموعة ثالثة للخزف وهكذا.

وعندما قامت هيئة الاثار بعملية التطوير فى المتحف فى الثمانينات اقتطع جزء من دار الكتب لكى يضاف طابق ثانى للمتحف خصص لعرض مجموعات النسيج والسجاد بعد ان كانت تعرض على جدران الدور الاول كما اعدت احدى قاعات لعرض القطع النادرة منها شاهد قبر يعود الى القرن الثالث الهجرى عثر علية فى أسوان ويعتبر أقدم أثر اسلامى فى مصر حتى الان .
 متحف الفن الاسلامى بالقاهرة


مقتنيات وبعض نماذج المتحف 

وهنا نستعرض نماذج من بعض مقتنيات المتحف والتى تبين التنوع والثراء الكبير فى الاثار والتحف الاسلامية .


أبريق بركة 

هذا ابريق صنع من النحاس يتكون من بدن ورقبة ضيقة من الوسط وتتسع من اعلى واسفل وله مقبض وصنبور والبدن ايضا يضيق من الوسط ويتسع كلما اتجهنا لاعلى او اسفل وله ثلاث ارجل قصيرة وهو خال تمام من الزخرفة من عبارة محفورة على جانبى مقبضه كتب نصها "بركة لصاحبة"

أبريق الناصر أحمد حمد 

أبريق من النحاس الاصفر المطعم بنقوش كتابية من الفضة بالخط النسخ تقول " عز لمولانا السلطان الناصر احمد بن السلطان

أبريق طبطق 

أبريق من النحاس الاصفر ايضا المطعم بالفضة والنحاس الاحمر تطوق رقبتة نقوش مكتوبة بالخط النسخ تسجل اسم الامير طبطق وجسم الابريق مزخرف بشريط اخر من نقوش اعرض من النقوش التى منقوشة على الرقبة مكتوب عليها بخط النسخ " برسم المقر الشرق العالى المولوى السيفى طبطق الملكى الاشرفى "

ابرايق محمد بن مروان 

وهو من اقدم التحف المعدنية الاسلامية

باب مسجد الحاكم بامر الله 

باب خشبى بمصراعين فى كل منهما سبعة حشوات وتعلو الباب زخارف باشكال نباتية ونقش مكتوب بالخط الكوفى منفذ بالنحت بارز يحمل اسم والقاب الخليفة الحاكم بامر الله .


باب مسجد الصالح طلائع 

يتكون باب مسجد الصالح طلائع من مصراعين كسى سطح الخارجى لكل منهما بكسوة من صفائح النحاس اما الباب الموجود الان بالمسجد هو نسخة مقلدة من الباب الاصلى ويعد هذا الباب نموذج الابواب المصفحة بمدينة القاهرة وزخارفة تشبة زخارف الابواب الفاطمية من حيث الانماط وطريقة الصناعة

تابوت الامام الحسين 

وهو تابوت من خشب الساج الهندى

حشوة خشبية باسم السلطان الظاهرة برقوق 

وهى حشوة خشبية منقوش عليها بالحفر البارز "عز لمولانا السلطان الملك الظاهر برقوق عز نصره"

دواة المنصور محمد

مقلمة مستطيلة من النحاس على صفحاتها الاربع كتابة نسخية مزدانه بزخارف نباتية.

دنانير الخلافة السنية

هى دنانير من الذهب ترجع الى المراحلة الولى لاستقلال صلاح الدين الايوبى بحكم مصر ولقد سكت هذه الدنانير بمناسبة ارجاع مصر لحظيرة الخلافة السنية وبظهورها اختفت العبارات الشيعية من الكتابة على العملة وحلت محلها عبارات تشير الى المذهب السنى وسجل على الدنانير مكان وتاريخ الضرب بالاسكندرية عام 570 ه 1174 م.

رنك رخامى على هيئة أسد

لوحة رخامية منقوشة بالحفر البارز على شكل اسد رابض تبرز مهارة الفنان فى النقش على الرخام رغم تمثيل الاسد بطريقة محورة عن الطبيعة وقد برع الفنان فى نقش العضلات والوجه ونجد على الاسد بقا الوان تدلنا على ان اللوحة كانت ملونة ويشير منظر الاسد هنا الى الشعار الخاص بالسلطان بيبرس البنقدارى حيث انه الرنك الخاص به .

 متحف الفن الاسلامى بالقاهرة


شمعدان السلطان قايتباى 


شمعدان من النحاس الاصفر يحمل اسم السلطان قايتباى مزخرف بشريط  مكتوب علية اسم السطان قايتباى مزخرف بشريط من نقوش مكتوبة بالخط النسخ واشكال نباتية وهندسية .

طاسة خضة للامير ايبك 

وعاء من النحاس الاحمر كان يستخدم لمعالجة الامراض ولقد شاع خلال العصور الوسطى استعمال هذا النوع من الاوانى التى نقشت عليها نصوص مقروءة واخرى غير مقروءة (طلاسم) أوتعويذات . وتفيد الكتابات المقروءة بانها تشفى من العديد من الامراض كالتسمم ولسعة الحية والعقرب والمغص والامراض النفسية وسائر العلل وتفيد ايضا بانها صنعت بامر من السلطان عز الدين ايبك الصالحى .وكانت طريقة استعمال طاسة الخضة ان يوضع بها ماء او تمر او حليب ثم تعرض أثناء الليل للندى حيث يلزم  ان توضع فى مكان مكشوف ثم يشرب منها المريض فى الصباح ويتكرر ذلك عدة مرات .


قطعة نسيج (شارة) خاصة بوظيفة السلحدار:

قطعة من نسيج خشن أصفر غليظ مثبت عليه نسيج اخر بخيوط تحدد خطوط الرسم الخارجية وهو اسود اللون وعلية رسم عبارة عن زوج من السيوف العريضة والتى تعرف باسم الصفائئح .ولكل من السيفين حمائل يتدلى منها مناديل. ومن المرجح ان يكون هذا ركنا خاصا بوظيفة السلحدار وهى وظيفة هامة فى العصر المملوكى تتعلق بالمسئولية عن بيت السلاح.

ورقة مخطوط :

ورقة انتزعت من مخطوط الالعاب الفروسية عليها منظر تصويرى عبارة عن رسم لثلاثة اشخاص اثنان منهما يمارسان لعبة التحطيب (المبارزة بالعصى ) وقد أمسك احدهما بعصا زميله . اما شخص ثالث فيقف خلفها ويقوم بارشادهما فهو فى الغالب المدرب الذى يدربهما . واسفل هذا المنظر نقش مكتوب بالخط النسخ المملوكى .



 متحف الفن الاسلامى بالقاهرة



                       _________________________________________________________



No comments:

Post a Comment

المشاركات

الاسرة والمنزل فى مصر القديمة

   الاسرة فى مصر القديمة عادات وتقاليد الزواج والطلاق فى المجتمع المصرى القديم المنزل والاثاث المستخدم  فى مصر الفرعونية الطعام وعاداتة  ...

1982