Tuesday, June 13, 2017

الموسيقى فى العصور القديمة

القاء الضوء على الموسيقى فى مصر القديمة من حيث الادوات الموسيقية التى استخدمت فى العصور القديمة واشكال الرقصات التى عرفت فى تلك الفترة 


  • المووسيقى 

عرف المصرى القديم الموسيقى منذ أقدم العصور . والدليل على ذلك وجود العديد من المناظر المنقوشة على جدران المعابد والمقابر منذ عهد الدولة القديمة , والتى تظهر العازفين والراقصين وهم يقومون بالعزف للترويح عن صاحب المقبرة , او للمشاركة فى الاحتفالات الدينية كما تقتنى المتاحف المختلفة العديد من الالات الموسيقية التى استخدمها المصريون القدماء مثل العود والمزمار والدف وغيرها من الالات.

ولقد اعتبر المصرى القديم الموسيقى فنا مقدسا حيث كانت تعزف فى المعابد عند ترتيل الصلوات  وفى اثناء الاحتفالات الدينية كانت الفرق الموسيقية تصحبها الراقصات والمغنون ليقدموا سويا استعراضا فنيا يعبر عن المناسبة وكانت المعبودة حتحور هى ربة الموسيقى والرقص عند المصرى القديم وقد اعتبرت اله السيستروم او الصلالة من ضمن الادوات المستخدمة فى طقوس عبادتها حيث كان الاعتقاد ان هذه الربة تسعد لسماع عزف هذه الاله.

عرف المصريون القدماء العديد من الالات الموسيقية منها الات النفخ والوتريات والالات الايقاعية:

  • الات النفخ 

  • الناى 

وهو قصبة جوفاء من الغاب او الخشب مفتوحة الطرفين وفى جانبها عدة ثقوب وينفخ العازف فى احد طرفيها فتصوت فى جوفها ويقطع الصوت بوضع اصابع اليدين على الثقوب الجانبية لعزف النغمات المختلفة ويعد الناى من اقدم الالات الموسيقية التى عرفت فى مصر والتى استخدمت منذ بداية التاريخ المصرى حتى ظهرت بصورة متطورة فى عصر الدولة القديمة كما نجدها ممثلة على جدران المقابر فى سقارة .
ولقد عرف المصرى القديم نوعان من الناى 
نوع طويل يقرب طولة من قامة الرجل يستعملة العازف وهو واقف وهو نوع نادر لم يظهر كثيرا
اما النوع الثانى وهو اكثر شيوعا فيبلغ طوله مترا وعلى جانبة ثقوب تتراوح عددها بين الاثنين والستة ثقوب تقع بعيدة عن الجهة التى ينفخ فيها العازف الذى يكون دائما فى وضع الجلوس اثناء العزف .


  • المزمار المزدوج (الارغول)

وكان دائما ما يستخدم فى الفرق الموسيقية وهو عبارة عن قصبة من الخشب ذات البوق يستخدم للنفخ عن طريق الفم تستعمل دائما مزدوجة بمعنى انه عبارة عن مزمارين ببوق مشترك يتقابلان فى جهة الفم ثم يتباعدان تدريجيا وكان فى كل قصبة من قصبتى المزمار اربعة ثقوب كما يتضح لنا من مزمار نادر محفوظ فى متحف برلين ولاتزل هذه الالة تستخدم فى الريف المصرى حتى يومنا هذا .

وطبقا للمناظر الممثلة على جدران المقابر فان الناى كان اكثر شيوعا من المزمار فى عصر الدولة القديمة اما فى عصر الدولة الحديثة فان الناى فقد كثيرا من اهميتة وانتقل استخدامه الى الطبقة الدنيا من المجتمع فى تلك الحقبة بينما صعد المزمار المزدوج ليحل محله.
وعلى عكس الناى الذى يتسم صوتة بالهدوء واللين فان صوت المزمار المزدوج حاد جدا حيث انه طويل ورفيع اذ يترواح طوله بين 5 و 7 سم اما عدد ثقوبة فتترواح بين الثلاثة والثمانية .


  • الالات الوترية 

  • الهارب:

أول ما نشات هذه الاله كانت عبارة عن عصا قابلة للالتواء ينزع غلافها من الوسط ويظل مثبتا فيها من الجانبين حيث يستعمل كوتر . ثم بدا الفنان بعد ذلك يركب وترا اخر ثم حاول ايجاد طريقة لتقوية الصوت فقام بوضع الوتر على صتدوق مصوت من الخشب وفى تطور اخر لهذه الالة تم زيادة عدد الاوتار التى اصبحت تثبت فى أوتاد تشبة المفاتيح فى الالات الوترية الحديثة .

وقدم انواع الهارب هو الهارب الكبير الذى يبلغ طوله قامة الانسان تقريبا وكانت أوتاره تصنع عادة من ليف النخيل وبلغ عدد اوتار الهارب فى الدولتين القديمة والوسطى أربعة أو خمسة أوتار فقط ثم زاد عددها الى اربعة عشر وترا بل والى تسعة عشر وترا فى عصر الدولة الحديثة.

  • القيثارة الصغيرة (الكنارة )

هى اله وترية مصنوعة من الخشب تشد أوتارها بموازاة الصندوق المصوت وقد ظهرت لاول مرة فى عصر الدولة الوسطى وكان عدد أوتارها خمسة او ستة اوتار ثم وصلت الى ثلاثة عشر وترا فى عصر الدولة الحديثة .

  • العود 

عرف المصريون القدماء نوعين من اله العود:
العود ذو الرقبة القصيرة وهو يشبة الى حد كبير العود المستخدم حاليا فى مصر وهو يتكون من صندوق مصوت رقيق الجدران ذو شكل بيضاوى ورقبة هذا العود عبارة عن قضيب مستدير من الخشب يخترق الصندوق المصوت من الداخل وتثبت فية الاوتار وقد أستخدمت ريشة من الخشب للعزف وكانت تعلق فى العود بحبل .

العود ذو الرقبة الطويلة : وهو رقبتة طويلة عليها علامات تبين مواضع العزف على الاوتار التى كان يتراوح عددها بين الوترين والاربعة اوتار.

  • الالات الايقاعية :

استخدم المصريون القدماء العديد من الات حفظ الايقاع ولعل اقدم الوسائل حفظ الايقاع هى التصفيق كما ظهر فى المناظر الماخوذة من المقبرة "ننخفتكا" بسقارة والمحفوظ حاليا فى المتحف المصرى بالقاهرة . ولقد وجدت العديد من الالات الايقاعية التى استخدمها المصريون القدماء ومنها المصفقات والاجراس والطبول.


  • المصفقات 

ومنها القضبان المصفقة والاذرع والارجل وكذلك الرؤوس ففى حالة القضبان نجد انها عبارة عن عصاتين رفيعتين من الخشب يصفق بها العازف لضبط الايقاع ونظرا لحب الفنان المصرى للذوق والجمال فبدلا من كون هذه الاله عبارة عن مجرد عصاتين عاديتين بدا فى نحتها على شكل أذرع او أرجل أو روؤوس سواء رؤوس أشخاص او طيور او حيوانات مختلفة .
وتعد المصفقات من اقدم الالات الموسيقية التى استخدمها الفنان المصرى القديم حيث شاع استخدمها فى المواكب الراقصة منذ عصر ما قبل الاسرات كما وجدت فى مقابر الاسرة الاولى مصفقات على شكل أذرع أدمية تنتهى بايد بشرية وذلك أشارة الى ان اليد هى الاصل فى التصفيق وكانت المصفقات تصنع من العاج او الخشب او الذهب وفى عصر الدولة القديمة انتشرت مناظر الرقص والعزف وكانت الفرق الموسيقية دائما مصحوبة بعازفين يحملون المصفقات لضبط الايقاع.

وكانت المصفقات من ضمن الالات الموسيقية المستخدمة فى الطقوس الخاصة بالمعبودة حتحور ربة الموسيقى وعلى ذلك نجد ان بعد المصفقات قد زينت براس هذه الربة بأذنى بقرة يعلوها ناووس.

_________________________________________________________________________________






No comments:

Post a Comment

المشاركات

الاسرة والمنزل فى مصر القديمة

   الاسرة فى مصر القديمة عادات وتقاليد الزواج والطلاق فى المجتمع المصرى القديم المنزل والاثاث المستخدم  فى مصر الفرعونية الطعام وعاداتة  ...

1982