Thursday, September 1, 2022

متحف الوادى الجديد



مــتــحـــف الـــوادى الــجـــديــد






نظرا لما تزخر به مدينة الوادى الجديد من اثار كثير منتشرة فى الوحات الدخلة والخارجة . وما كشفت عنه الحفاىر العلمية للبعثات المصرية والأجنبية العاملة فى تلك المناطق . حيث تم العثور على قطع أثرية نادرة . أضافت الكثير من المعلومات عن تلك المنطقة الهامة من صحراء مصر الغربية . 
حيث تم توزيع الآثار بين مخازن متفرقة من الوحات. وكان لابد من أقامة متحف لليصبح النافذة التاريخية والاثرية لما تحتويه تلك المنطقة باثار غنية مترامية بين الوحات الدخلة والخارجة.     
وقد أنشات هيىة الآثار المصرية متحف  الوادى الجديد بمدينة الخارجة ليكون منارة العلم والمعرفة ونشر الثقافه.
حيث اصبحت هناك حاجة ملحة لتجميع هذا التراث وترميمه وتسجيله بأحدث أساليب التسجيل العلمى ليضمة متحف الخارجة ,وان يعرض فية كل ما تــم كشفه من خلال الحفائر التــى أجريت فى المناطق المختلهة بالواحات ,وذلك لخلق للتمنية بالشعور القومــى بالانتماء والفخر بتاريخ مدينتهم بوسائل متعددة لأساليب العرض بتاريخ الوطن الأم لليكون ذلك كله فى تنظيم ثقافى يستفيد منها الصغار والكبار ويتفهموا عن طريقها تاريخ محافظتهم وتاريخ وطنهم الكبير مصـــر.
وقد أنشأت هية الأثار المصرية متحف الوادى الجديد بمدينة الخارجة ليكون منارة للعلم والمعرفة وتحقيقا للسياسة التى تؤمن بها لنشر الثقافة الأثرية عن طريق أنشاء سلسة من المتاحف بمحافظات مصر المختلفة تسرد تاريخها من خلال عرض المقتنيات والقطع الاثرية التى يضمها المتحف.
ويتكون متحف الوادى الجديد من ثلاثة طوابق يحيط به حديقة يضم الطابق الاول بهوا رئيسيا فى وسطه يفتح علية الطابقان الثانى والثالث ويتفرع منه قاغتان , أحداهما عن اليمين والأخرى اليسار , ويعرض البهو الرئيسى القطع الأثرية المتميـزة بــالمتحــف والــتى تتمثل فى مجموعة من الأقنعة الجصية الملونة والتوابيت التى ترجع الى العصر اليونانى الرومانى , وكذلك مجموعة من تماثيل أبو الهول بأشكالها المختلفة التقليدية والمجنحة وتمثال من الحجر لحورس على شكل صقر وفى أقصى يمين المدخل لهذا البهو أقيمت لوحة حجرية كبيرة لأحد حكام الواحة المدعو (خنتيك) وقد أزدانت بالصور والرسوم الملونة التى تجعل منها احدى روائع المعروضات لما تمثله من قيمة فنية وتاريخية كبيرة .
وفــــى أقصى اليسار لهذا المدخل أقيمت بوابة من الحجر للمدعو ( بيبى ايماو) وعلى جانبيها مسلتان .
ويــيســتمــرالعرض بعد ذلك طبقا للترتيب الـــتـــاريخى :
أثار العصر الفرعونى :
1- مجموعة من السكاكين و المكاشط من الرزان من عصر ما قبل الأسرات .
2- مجموعة من الأوانى المختلفة الشكل والطراز والحجم من المرمر من الدولة القديــمة. 
3- أوانى فخارية حمراء متمزة مسدودة الفوهة وهو طراز تميزت به أوانى الواحة الداخلة.
4- مجموعة من الأوانى الفخارية الصغيرة عليها رسوم نابتاية وهندسية ملونة .
5- مساند الرأس من المرمر والبريشيا. 
6- أدوات الكتابة ( لوحة الكتابة - أقلام- محابر).
7- لعب أطفال من الفخار تمثل بعض الحيوانات .
8- أجزاء من الوحات المعابد والمقابر .
9- مجموعة من الحلى والعقود والتمائم من الاحجار نصف كريمة 
10- مجموعات من الأوانى الفخارية الكبيرة المزينة بعناصر نباتية ملونة ذات طرز مختلفة.
11- أوانى مختلفة الأشكال والأحجام من البـــريــشــيــا .
12- لـــــوحـــات جدارية أهمها لوحة من عصر الدولة القديمة تمثل طراز الواحة صنعت من الملاط ذو اللون الأحمر الداكن.
13- تمثالان جالسان لرجل وزجته .




الـــعـــصـــر اليــونـــانـــى الــــرومــــانى :



1- مجموعة رائعة من الأقنعة وأجزاء من توابيت وقطع الماررتوناج .

2- مجموعة من التوابيت الخشبية مغطاة بالنقوش والصور الملونة.

3- مجموعة من التراكوتــا .

4- مجموعة من الأوستــراكا .

5-مجموعة من الأوانى الفخارية مختلفة الأشــكال والأحجام .

6-مجموعة من العقود من الأحجار نصف الكريمة والقاشانــى .

7-مجموعة من التماثيل الخشبية للمعبودات .

8-مجموعة فريدة من طائر (ألبا) من الخشب الملون.

9- مجموعة من الطيور الحنطة ( أنثى العقاب- الأيبس- الثور.......

10- ثماثيل حجرية للصقر حورس.

11- لوحات حجرية منقوشة اهمها لوحات عليها رسم بارز للاله أمون.

12- كتاب يضم لوحات من الخشب عليها كتابة قبطية.


الطابق الثانى 
يوجد به رواق يحيط به صحن المتحف وقاعتين على جانبية حيث تعرض مقتنيات من أثار العصر الأسلامى فى القاعة الاولى التى تقع فى الناحية الجنوبية, بينما عرضت أثار العصر القبطى وفى الرواق المحيط , وخصصت القاعة الشمالية بهذا الطابق للمقتنيات والتحف التى ترجع للعصر الحديث.

الاثار القبطية :

تتمثل أثار العصر القبطى فى مجموعات من الايقونا والمسارج والأخشاب وعناصر معمارية صغيرة ولوحات ملونة وأوانى وصلبان من البرونز والنحاس . وكذلك بعض الكتابات القبطية .

 الاثار الأسلامية:

أثار العصر الأسلامـــى فهـــى تــضم مجموعة من المشكاوات والأيات القرأنية المحفورة على الخشب والمكتوبة على الورق والرق وكذلك مجموعات من الخزف والأوانى وشبابيك القــلــل والأسلحة والأطباق.


مقتنيـــات الـــعصــر الـــحــديـــث :

يضــم هذا الجناح بعض القطع بالمجموعة الخاصة بالأمير محمد على ابن الخديو توفيق الذى قام بجمع التحف المختلفة من ممتلكات أفراد أسرتة ومن التحف التى كان يقتنيها أو التى كانت تستخدم فى الحياة اليومية داخل القصور من أدوات المائدة والصينى والفضيات وأنواع مختلفة من المنسوجات والمفروشات والعملات والنياشين الملكية والتحف والكريستال .
وتعتبر تلك المجموعة نموذجا بسيطا يوضح جانب من جوانب الحياة فى ذلك العصر .

الطابق الثالث :

يضم هذا الطابق مكتبة التى تضم أهم المؤلفات التى تغطى الموضوعات المختلفة وخاصة تلك التى تركز على ما يخص الوحات بمحافظة الوادى الجديد وتاريخها وأثارها .
كما يوجد عرض مكشوف لأهم النماذج والأثار فى المتاحف الرئيسية . وخصصت فى هذا الطابق قاعة للمحاضرات والأنشطة والفيديو تعرض فيها الأفلام التاريخية والثقافية خاصة ما يتناول منها تاريخ مصر وأثارها.


 يعتبر متحف الوادى الجديد بمدينة الخارجة من أهم المعالم السياحية بالمحافظة واضافة متميزة ألى جانب المناطق الأثرية والــتى تكون فى مجموعها منظومةثقافية رائـــعــــة .

No comments:

Post a Comment

المشاركات

الاسرة والمنزل فى مصر القديمة

   الاسرة فى مصر القديمة عادات وتقاليد الزواج والطلاق فى المجتمع المصرى القديم المنزل والاثاث المستخدم  فى مصر الفرعونية الطعام وعاداتة  ...

1982