Saturday, September 2, 2023

الملك توت عنخ امون

الملك توت عنخ آمون

هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر، حكم مصر من 1334 ق.م إلى 1325 ق.م. ولد في عام 1341 ق.م، وكان ابن الملك أخناتون والملكة نفرتيتى. لم يكمل توت عنخ آمون عامه العشرين عندما توفي في عام 1324 ق.م.

شهرة توت عنخ آمون

لم تكن شهرة توت عنخ آمون ناتجة عن إنجازاته أو حروب انتصر فيها، وإنما كانت ناتجة عن اكتشاف مقبرته سليمة وكاملة دون أي تلف في عام 1922. كانت هذه المقبرة هي أول مقبرة مصرية ملكية تم اكتشافها سليمة منذ قرون، وأثارت فضول العالم بأسره.


مقبرة توت عنخ آمون

اكتشف مقبرة توت عنخ آمون عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر في عام 1922. كانت المقبرة موجودة في وادي الملوك، وهي منطقة في مصر تحتوي على مقابر العديد من الفراعنة. كانت المقبرة تحتوي على مجموعة مذهلة من الكنوز، بما في ذلك قناع الموت الذهبي الشهير، ومجموعة من الأثاث الجنائزي، والعديد من الحلي والمجوهرات.

أشهر مقالات علماء الآثار المصرية عن توت عنخ آمون

هناك العديد من المقالات العلمية التي كتبها علماء الآثار المصريون عن توت عنخ آمون. ومن أشهر هذه المقالات:

  • "توت عنخ آمون: دراسة تحليلية"، للدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري الشهير.
  • "توت عنخ آمون: قصة حياة الفرعون الشاب"، للدكتور أحمد فوزي، عالم الآثار المصري.
  • "توت عنخ آمون: سيرة ذاتية"، للدكتور مصطفى عبد الغنى، عالم الآثار المصري.
  • "توت عنخ آمون: كشف سر الموت"، للدكتور محمد إبراهيم.
"توت عنخ آمون: أسرار الملك الشاب"، للدكتور عبد الحليم نور الدين.

"توت عنخ آمون: اكتشاف القرن"، بقلم هوارد كارتر، عالم الآثار البريطاني الذي اكتشف مقبرة توت عنخ آمون.

هذه المقالات تناقش جوانب مختلفة من حياة توت عنخ آمون، بما في ذلك حياته الشخصية، وإنجازاته، وموته، ومقبره، وآثاره.

بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن توت عنخ آمون

  • كان توت عنخ آمون يبلغ من العمر 9 سنوات عندما تزوج من أخته عنخ إسن آمون.
  • كان توت عنخ آمون قصيرًا نسبيًا، حيث كان يبلغ طوله حوالي 165 سم.
  • كان توت عنخ آمون مريضًا بشكل مزمن، ويعتقد العلماء أنه توفي بسبب الملاريا.
  • تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون سليمة وكاملة دون أي تلف في عام 1922.




تم اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون في عام 1922، وهي واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين. كانت المقبرة سليمة بشكل ملحوظ، حيث لم يتم فتحها منذ أكثر من 3000 عام.

ضمت المقبرة مجموعة رائعة من المقتنيات التي تعكس ثراء وقوة توت عنخ آمون. كانت هذه المقتنيات مصنوعة من الذهب والفضة والمجوهرات والأحجار الكريمة، وكان من بينها تابوت توت عنخ آمون الذهبي، ومجموعة من تماثيل الآلهة المصرية، وأدوات الطقوس الدينية، ومجموعة من الأثاث الفاخر.

كانت هذه المقتنيات بمثابة نافذة على الحياة اليومية في مصر القديمة، وساعدت في فهم معتقدات المصريين القديمة حول الموت والحياة الآخرة.


فيما يلي بعض من أبرز مقتنيات توت عنخ آمون:

  • التابوت الذهبي: كان التابوت الذهبي لتوت عنخ آمون عبارة عن تابوت ضخم مصنوع من الذهب الخالص. كان يزن حوالي 110 كيلوجرامًا، وكان طوله حوالي 2.2 متر. كان التابوت مغطى بنقوش تصور توت عنخ آمون كإله.
  • القناع الجنائزي: كان القناع الجنائزي لتوت عنخ آمون عبارة عن قناع ذهبي يغطى وجه مومياء توت عنخ آمون. كان القناع مغطى بنقوش تصور توت عنخ آمون كإله.
  • المومياء: كانت مومياء توت عنخ آمون محفوظة بشكل جيد للغاية. كانت الجسد ملفوفًا في عشرات طبقات من القماش، وكان مغطى بالذهب والمجوهرات.
  • التابوت الداخلي: كان التابوت الداخلي لتوت عنخ آمون عبارة عن تابوت مصنوع من خشب الأرز المطلي بالذهب. كان التابوت مغطى بنقوش تصور توت عنخ آمون كإله.
  • التابوت الخارجي: كان التابوت الخارجي لتوت عنخ آمون عبارة عن تابوت مصنوع من الحجر الجيري. كان التابوت مغطى بنقوش تصور توت عنخ آمون كإله.
  • أثاث الجنائزي: كان توت عنخ آمون مدفونًا مع مجموعة من الأثاث الفاخر، بما في ذلك سرير، وكرسي، وطاولة، وكرسي محمول. كان الأثاث مصنوعًا من الذهب والفضة والمواد الثمينة الأخرى.
  • أدوات الطقوس الدينية: كان توت عنخ آمون مدفونًا مع مجموعة من أدوات الطقوس الدينية، بما في ذلك مزهريات، ومصابيح، وأدوات الطقوس الدينية. كانت هذه الأدوات تستخدم في الطقوس الدينية التي كانت تهدف إلى مساعدة توت عنخ آمون في رحلته إلى الحياة الآخرة.


تم نقل معظم مقتنيات توت عنخ آمون إلى المتحف المصري في القاهرة، حيث يمكن رؤيتها من قبل الزوار من جميع أنحاء العالم.


خاتمة


توت عنخ آمون فرعونًا شابًا، وحكم مصر لمدة 10 سنوات فقط. لم يحقق توت عنخ آمون أي إنجازات عسكرية أو سياسية كبيرة، لكن شهرته تعود إلى اكتشاف مقبرته في عام 1922.

لا يزال توت عنخ آمون أحد أشهر الفراعنة في العالم. يثير حياته وموته وآثاره فضول العالم بأسره.

No comments:

Post a Comment

المشاركات

الاسرة والمنزل فى مصر القديمة

   الاسرة فى مصر القديمة عادات وتقاليد الزواج والطلاق فى المجتمع المصرى القديم المنزل والاثاث المستخدم  فى مصر الفرعونية الطعام وعاداتة  ...

1982